تقدم العديد من بلدان العالم تصاريح إقامة بها مقابل الأستثمار فى الأعمال التجارية أو الممتلكات المحلية الخاصة بالبلد ، ولذا الكثير من الاشخاص يفضلون السفر إلى الدول الأوروبية بهدف العمل وحرية التنقل فى دول الإتحاد الأوروبى، وسوف نتعرف فى هذا المقال على  اسهل الدول  للحصول على الإقامة في اوروبا.

تفاوت هذه البرامج من حيث حجم الاستثمار المطلوب والمدة اللازمة للحصول على الإقامة لتناسب إختيارك. 

تعد البرامج المعروفة بإسم “برامج التأشيرة الذهبية” من أسهل وأكثر المسارات شعبية بين خيارات برامج الإقامة في أوروبا، حيث يتم تصنيف البرامج المختلفة حول العالم من حيث القيمة والجودة، من بين مقاييس أخرى، لمنحها صفة الأكثر شعبية.

فيما يلي بعض الدول الأوروبية التي حققت أفضل أداء بشكل عام من خلال تقديم خيارات الاستثمارالأسهل والأفضل للإقامة:

قبرص

هناك طريقتان للحصول على الإقامة الدائمة في قبرص، من خلال إجراء بطيء وإجراء سريع. في كلتا الحالتين، عند إختيارك التقديم على إحداهما، ستحصل على نفس المزايا، والإقامة مدى الحياة. ومع ذلك، فإن الوقت الذي يجب أن تنتظر فيه حتى تحصل على الإقامة سيعتمد على حجم الاستثمار الذي ترغب في القيام به.

يتم تنظيم خيار المسار البطيء بموجب اللائحة 5 (f)، والتي تستغرق حوالي 12 شهرًا لإكمالها. على الرغم من أنه لا يشترط فيه حد أدنى من متطلبات الاستثمار العقاري، إلا أنه يتعين عليك شراء إقامة في قبرص في غضون عام واحد من الموافقة على طلبك.

يجب أن يكون لديك تحت تصرفك دخلًا سنويًا مؤمنًا وقانونيًا مرتفعًا بما يكفي للسماح لك بالعيش الكريم في قبرص دون الحاجة إلى الإنخراط في أي مهنة أو عمل أو تجارة. يجب أن تأتي هذه الإيرادات من مصادر قانونية من الخارج، مثل الأسهم أو الودائع أو الإيجار أو ملكية الشركات أو المعاشات التقاعدية.

من ناحية أخرى، يتم تنظيم خيار المسار السريع بموجب اللائحة 6 (2)، فهو أسرع بكثير من خيار المسار البطيء من ناحية المدة الزمنية، حيث يستغرق استكماله ثلاثة أشهر تقريبًا. الفرق بين الخيارين هو أنه بموجب المسار السريع، يوجد حد أدنى لمتطلبات الاستثمار العقاري بقيمة 300.000 يورو بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة. وكما هو الحال مع المسار البطيء، يتطلب إجراء المسار السريع أن تثبت إمتلاكك دخلًا سنويًا آمنًا وقانونيًا بما يكفي للسماح لك بالعيش الكريم في قبرص دون الحاجة إلى العمل.

لاتفيا

تتمتع لاتفيا بإقتصاد قوى فى الإتحاد الأوروبى ، كما أنها من أرخص دول القارة الأوروبية من حيث المعيشة وأسعار الطعام وكذلك اماكن الإقامة، كما أنها من افضل الدول المشجعة للمشاريع الغستثمارية حيث الحصول على معدل ربح عالى فضلا عن معدلات الضريبة التى تعد من أدنى المعدلات فى أوروبا لذا تجذب العديد من المستثمرين إليها ، كما ان إجراءات تسجيل الشركات بها سريعة وسهلة

يوجد ثلاثة خيارات للحصول على الإقامة بالدولة خاصة عن طريق الأستثمار والعمل بها ، حيث يمكن شراء عقارات بالدولة بمبلغ لايقل عن 250 ألف يورو ، فضلا عن وجود سند حكومى بدون عائد والذى يشترط أيضا لا يقل المبلغ عن 250 ألف يورو ، بالاضافة للتمكن من الإستثمار بسند بنكى لا يقل عن 80 ألف يورو والحصول على عائد من الإستثمارات.

بلغاريا

يُطلب من المتقدمين إيداع مبلغ في محفظة السندات الحكومية لفترة استثمار مدتها خمس سنوات، مع عدم وجود أي دفعة إضافية مطلوبة.

 وتتمتع بلغاريا بتكلفة المعيشة منخفضة مع مستوى عالي من السلع و الخدمات، بالاضافة لهذا تتميز بلغاريا بأدنى معدلات للضرائب و بيئة التجارة الحرة في منطقة الاتحاد الأوروبي مع الاستقرار الاقتصادي الكلي و المالي.

و بصفتك مقيماً دائماً في بلغاريا، فأنت تتمتع بحرية السفر بدون تأشيرة فأنت مقيم في الاتحاد الأوروبي و بالتالي يحق لك حرية التنقل في منطقة الشنغن.كما انها لا تشترط التواجد الشخصي 

اليونان

يعد برنامج التأشيرة الذهبية اليونانية برنامجًا متزايد الشعبية لأولئك الذين يبحثون عن إقامة بديلة، تمنحهم القدرة على التنقل بين دول الإتحاد الأوروبي من دون الحاجة إلى تأشيرة. يتطلب التأهل للحصول على الإقامة في اليونان شراء عقار يوناني بقيمة لا تقل عن 250.000 يورو في أي جزء من اليونان، سواء كانت عقارات جديدة أو مملوكة مسبقًا، سكنية أو تجارية، كلاهما يعتبر مؤهل. ستتمكن من الاستفادة من السفر بدون تأشيرة إلى منطقة الشنغن في أوروبا في غضون شهرين من تقديم الطلب.
كدولة عضو في الاتحاد الأوروبي، توفر اليونان لسكانها العديد من المزايا الرائعة، بما في ذلك مستويات عالية من الأمان والأمن، وفرص تعليمية متميزة، وخيارات رعاية صحية دائمة، بالإضافة إلى أطر القانون العادلة والمدعمة بحيادية, والجديرة بالثقة.

اسبانيا

للتأهل للحصول على الإقامة في برنامج التأشيرة الذهبية في إسبانيا، يجب عليك شراء عقار لا يقل عن 500,000 يورو. سيتعين عليك تجديد تصريح إقامتك كل عامين. يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد عشر سنوات من الإقامة ، حيث تحتاج إلى إتقان اللغة الإسبانية للتأهل.
ما يجعل برنامج التأشيرة الذهبية الإسبانية شائعًا هو أنه يمكنك الإقامة بصورة دائمة في إسبانيا أو الحفاظ على إقامة ثانية في أوروبا ولكن بدون فرصة للحصول على الجنسية.

البرتغال

يعد برنامج التأشيرة الذهبية في البرتغال خياراً جذاباً للتأهل للحصول على الإقامة، الذي قد يؤدي في النهاية إلى الحصول على جواز سفر برتغالي.
يقدم برنامج التأشيرة الذهبية البرتغالي ثلاث طرق للاستثمار للحصول على الاقامة الدائمة، العقارات أو الأعمال التجارية أو مساهمات مالية.

خيارات الاستثمار عديدة ومتنوعة من ضمنها

تحويل رأس مال بقيمة 350.000 يورو للاستثمار في شركة برتغالية موجودة وتوفير خمس وظائف دائمة لمدة ثلاث سنوات.

شراء عقار بقيمة لا تقل عن 500.000 يورو.

شراء عقار بقيمة 350,000 يورو، بشرط أن يكون عمره أكثر من 30 عامًا لغرض ترميمه ويقع في منطقة تجديد حضري.

تحويل رأس مال بقيمة 350.000 يورو على الأقل للاستثمار في البحث العلمي في البرتغال.

ومن المتطلبات الرئيسية الأخرى لبرنامج التأشيرة الذهبية البرتغالي هي الإستمرار بالاستثمار لمدة 5 سنوات. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك قضاء ما لا يقل عن سبعة أيام (متتالية أو غير متتالية) في البرتغال خلال العام الأول، وقضاء 14 يومًا على الأقل في البرتغال كل عامين بعد السنة الأولى. ما يجعل البرنامج أكثر جاذبية هو أنه يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد مضي خمس إلى ست سنوات، ويمكنك العيش والعمل في البرتغال، ويمكنك أيضًا السفر بحرية إلى دول شنغن.

مالطا

للتأهل للحصول على الإقامة الدائمة (MRVP) في مالطا، يجب عليك الاستثمار في سندات الحكومة المالطية بمبلغ 250.000 يورو لمدة خمس سنوات. إلى جانب ذلك، يجب عليك تقديم مساهمة حكومية غير قابلة للاسترداد بقيمة 30.000 يورو، وشراء أو إستئجار سكن في مالطا. يقدم برنامج التأشيرة والإقامة الدائمة في مالطا مسارإستثمارآمن للحصول على تأشيرة إقامة في إحدى دول الاتحاد الأوروبي.

Leave a Reply